Menu

ندوة القوات المسلحة بالمؤسسة الثقافية العمالية

كتب : طارق أحمد مصطفي

أمس الأحد 18/8/2019 عاد العاملون بالمقر الرئيسي للمؤسسة الثقافية العمالية من أجازة عيد الأضحى المبارك، وقبل أن يرحبوا ببعضهم البعض بعد العودة من الأجازة الطويلة كان فى استقبالهم بمسرح المؤسسة وفد من قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري بالقوات المسلحة المصرية، حضروا باكراً بصحبة الأستاذ/ خالد الفقي سكرتير التثقيف بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وكان في استقبالهم السيد الأستاذ/ جمال حسان مدير عام المؤسسة الثقافية العمالية.
وفي حوالى الساعة التاسعة والنصف بدأت المحاضرة الأولى من الندوة التثقيفية التى تعقدها القوات المسلحة على مدار ثلاثة أيام للعاملين بالمؤسسة الثقافية العمالية والجامعة العمالية بدعوة من السيد الأستاذ/ جبالي المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر. حيث توافد العاملون بالمؤسسة والجامعة العمالية تباعاً إلى مسرح الجامعة فور وصولهم إلى المقر، رغم أن ذلك يعد يوم العمل الأول عقب الأجازة وذلك حرصاً على التواجد والمشاركة والترحيب بالضيوف.
ألقى المحاضرة اللواء أ.ح/ ناجي شهود أحد أبطال حرب أكتوبر والمستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، وكان موضوعها حول التحديات التي تواجه الأمن القومي المصري، وخاصة ما يتعلق بالصراع العربي الإسرائيلي، حيث استعرض سيادته تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي منذ وعد بيلفور عام 1914 وسياسات الاستعمار في تقسيم عالمنا العربي وحتى وقتنا الحالي، وكذلك استعرض تعامل القوات المسلحة المصرية المصرية مع هذا الصراع وخاصة بعد نكسة عام 1967، حيث قام سيادته بتحليل أسبابها والأخطاء التي أدت إلى حدوث هذه النكسة، ثم خطة النصر واستعادة الأرض.
وقد حرص المحاضر اللواء أ.ح/ ناجي شهود خلال محاضرته الممتعة على استخلاص العبر والمعاني التي تؤكد على عبقرية الاستراتيجية المصرية فى إدارة المعركة حتى النصر، والتي تؤكد على المعدن الأصيل للمواطن المصري والجندي المصري. وقام سيادته بالربط بين هذا الصراع الممتد وبين واقعنا الحالي والأزمات التي نواجهها من إرهاب وحرب اقتصادية. مؤكداً على أن الجيل الحالى من قيادات القوات المسلحة هو امتداد لجيل حرب أكتوبر الذين تخشاهم القيادات الإسرائيلية.
وحيث أن هذا البرنامج ينعقد فى مؤسسة من أهم المؤسسات التثقيفية المصرية فكان لابد أن يكون لمدرسة الثقافة العمالية تواجد خلال هذا اليوم التدريبي، فكان لقاء الأستاذ حمدي معوض رئيس قطاع المعاهد المتخصصة، حيث تحدث عن أهم مواصفات القائد النقابي ثم تناول دور المجتمع فى التخلص من بعض الظواهر السلبية. وكان ختام اليوم لقاء مع أحد علماء الأوقاف .

Categories:   اخبار الديوان العام

Comments