Menu

وفد بيلاروسيا بالمؤسسة الثقافية العمالية

كتبت : بسنت منجي
شهدت المؤسسة الثقافية العمالية اليوم ٢٥ سبتمبر زيارة وفد نقابي رفيع من دولة بيلاروسيا برئاسة سيرجي هوليافا رئيس النقابة العامة للعاملين بالحكومة والمؤسسات الأخرى و رئيسة اللجنة النقابية للعاملين بوزارة العمل و الحماية المدنية ، و كان في إستقبالهم الأستاذ جمال حسان مدير عام المؤسسه الثقافيه العمالية ؛ و بدأت الزيارة بلقاء تعارفي بين الجانبين لتوضيح دور المؤسسة كجناح تثقيقي للحركة النقابية المصرية المتمثلة في الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، كما شهد اللقاء حضور النائبة مايسة عطوة وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، و السفيرة السابقة سناء زايد، و تبادل الجانبان سبل تعميق أواصر الصداقة بين الشعبين و المساهمة الفعالة في التبادل الثقافي و المعرفي.
و قد جاءت الزيارة في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات المصرية البيلاروسية زخماً غير مسبوق خصوصاً في ظل الزيارات الرسمية لكبار مسئولي البلدين في كافة القطاعات كان أهمها زيارة الرئيس المصري إلى بيلاروسيا في شهر يونيو الماضي ٢٠١٩ وتم خلالها توقيع خارطة الطريق بين الرئيسين السيسي و ألكسندر لوكاتشينكو.
و على هامش اللقاء كان لمجلة الثقافة العمالية اللقاء التالي :
كان السؤال الأول عن انطباعهم عن زيارة مصر والشعب المصري؟
فأعربوا عن سعادتهم بزيارة مصر و رؤية الشعب المصري الذي يتميز بالطيبة والكرم والترحاب .
و من الجدير بالذكر أنه في بداية شهر سبتمبر الجاري شهدت الدورة السادسة اللجنة المصرية البيلاروسية المشتركة التي أقيمت في العاصمة مينسك توصيات مهمة بضرورة تعميق التعاون وعلي الأخص في مجالات الاقتصادية والعلمية والثقافية؛ و في هذا الأطار كان سؤالنا التالي : ما رؤيتكم في عقد اتفاقيات تعاون وبروتكولات تثقيفية تبادلية بين مؤسستينا التي تخص بنشر الوعي التثقيفي ؟
و القد أبدوا عمق اهتمامهم بالتعاون المشترك والتنسيق الكامل سواء في المستقبل أو الحاضر علي جميع المستويات منها الثقافي والاقتصادي والزراعي والتعليمي بين البلدين.
وقد أشار السيد سيرجي هوليافا الي مدي التشابه الكبير في التشريعات العمالية بين البلدين حيث أعلن عن التضامن النقابي بين البلدين مصر و بيلاروسيا حيث نشترك في ان يكون جميع الشعب يملك وظائف ويتحصل علي مرتب جيد ولهذا السبب نحن قمنا بتوقيع برتوكول أمس ٢٤ سبتمبر مع النقابة العامة للعاملين بالخدمات الإدارية والاجتماعية.
بالإضافة اننا نعطي أهمية كبيرة لصحة العامل ومنحه اجازات لذهابهم الي المنتجعات الصحية أو المصحات بتخفيض لأن من أبرز اهتمامات النقابة هي صحة العاملين.
في المجال العلمي والتعليمي تشهد العلاقات تسارعآ ملحوظآ في وتيرة التعاون المشترك فما مدي إمكانية إستغلال الجامعة العمالية ككيان تعليمي عريق بهدف رفع كفاءة الطلاب وحدوث تبادل طلابي بين البلدين.
أشار ان اتحاد عمال بيلاروسيا لدية معهد دولي للعمل والعلاقات الاجتماعية والكثير من الطلاب يدرسون فيه وأيضا أعضاء من النقابة يدرسون هناك .
و قال أنها فكرة جيدة أن نقوم بتنظيم تبادل طلابي علي المستوي الثنائي فيما بين مصر و بيلاروسيا
وذلك لوجود معاهد في العاصمة وكذلك علي مستوي الجمهورية تمكن العمال والطلبة من زيادة مستواهم التعليمي وحصولهم علي تعليم عالي.
ثم أختمت الزيارة بجولة ميدانية لتفقد النشاطات المتنوعة التي تقدمها المؤسسة، و أثنى الوفد على الإمكانات التي تمتلكها المؤسسة مؤكدين على فتح آفاق التعاون الثنائي المشترك تتويجا للعلاقات الودية بين البلدين.

Categories:   اخبار الديوان العام

Comments