Menu

حوار مجلة الثقافة العمالية مع المهندس/خالد الفقي

 حوار : إيناس محمد حسن

م / خالد الفقي سكرتير التثقيف بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر ورئيس النقابة العامة للصناعات الهندسية و عضو مجلس إدارة المؤسسة الثقافية العمالية.

علي هامش افتتاح دورة إعداد المدربين TOT بمعهد التربية العمالية .
—————————————————
* “نتعاون مع المؤسسة الثقافية العمالية من أجل إحياء تراث الحركة النقابية والتثقيف العمالي “
* ” لابد أن يعم الحوار الآجتماعي الأوساط العمالية “

س: م/خالد نرحب بسيادتك في معهد التربية العمالية التابع للمؤسسة الثقافية العمالية ونود ان نعرف لماذا التركيز علي المدرب في هذة المرحلة ؟

ج: أشكرك ، وسعيد بتواجدي بمعهد التربية العمالية المدرب لابد أن يكون علي مستوي القيادات التي يدربها ونموذج لهم في الثقافة والعلم وكذا في طرق أداء علاقات و معايير العمل .
فبدون المدرب المؤهل لن نستطيع إخراج منتج جيد في الحركة النقابية .

س: تشهد الفترة الحالية تعاون بين سكرتارية التثقيف بالاتحاد والمؤسسة الثقافية العمالية – بعد توقف دام لسنوات – فهل هناك خطة مستقبلية لدي سيادتكم لإثراء التعاون في مجال التثقيف مع المؤسسة ؟

ج: باعتباري نائب الرئيس للاتحاد في التثقيف وايضاً عضو في مجلس إدارة المؤسسة أشارككم وأعيش معكم وأضع سياسات معكم ويترأس معنا الاستاذ/عبد المنعم الجمل نائب رئيس الاتحاد والمشرف علي اعمال المؤسسة ، ولانه كما ذكرتي كان عمل السكرتارية متوقف لفترة ، فكان لابد من التفكير والتخطيط لإحياء تراث التثقيف النقابي بالإضافة للتطورات العديدة بالمجتمع التي تشمل العامل وأصحاب الأعمال والمصنع ، فلابد أن يسير التثقيف بشكل متوازي مع التطورات المؤثرة في هذه الثلاثية أصحاب الأعمال والعمال والجهاز الحكومي .
ولذا كان لزاماً علي سكرتارية التثقيف التحرك والتواصل مع المؤسسات والشركات ووضع رؤية مستقبلية بالتشاور مع المؤسسة الثقافية العمالية وأ/جمال حسان مدير عام المؤسسة والسادة رؤساء القطاعات تشمل هذه الرؤية منظومة جديدة تواكب هذه المرحلة مع الأخذ في الاعتبار ظروف المؤسسة وكيفية النهوض بها وإصلاح هياكلها وكيفية تطويرها .
آن الأوان لتحرك اتحاد عمال مصر مع المؤسسة في إحياء التراث النقابي .

س: الدولة المصرية تشهد العديد من المتغيرات وخطوات واسعة في طريق التنمية …. ما هي الموضوعات والقضايا الملحة المفترض تقديمها العمال والنقابيين في الفترة الحالية توافقاً مع خطة الدولة المصرية ؟

ج: لابد ان يعم الحوار الاجتماعي كافة الأوساط العمالية 
فيما يخص القوانين المستحدثة مثل قانون التأمينات و قانون العمل وقانون النقابات والادارة المحلية وغيرها .
أقمت ندوة الأسبوع الماضي في الاتحاد العام عن التنمية المستدامة ٢٠٣٠ وحضرته وزيرة التخطيط .
فنحن كعمال لنا دور كبير في تحقيق خطة التنمية المستدامة 
ولذا لابد ان نعرف عمالنا باستمرار أين نحن الأن ، وما هو دورنا .

س: وأخيراً ما رأي سيادتك في وجود مجلة الكترونية تهتم بالثقافة العمالية ؟

ج: سعيد عندما علمت بهذه التجربة وساتابعها ان شاءالله وأروج للمجلة لدي كل النقابات

Categories:   اخبار الديوان العام

Comments