Menu

اجتماع سكرتارية التثقيف بالاتحاد العام: برامج جديدة و رؤية مستقبلية لتطوير مناطق الثقافة العمالية كت

كتب . . طارق أحمد مصطفى

اجتمع الأحد 7/7/2019 بمقر الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، مهندس خالد الفقي – سكرتير التثقيف بالاتحاد ورئيس النقابة العامة للصناعات الهندسية – والأستاذ عبد المنعم الجمل – عضو مجلس إدارة المؤسسة الثقافية العمالية ورئيس النقابة العامة للبناء والأخشاب – مع وفد من المؤسسة الثقافية العمالية برئاسة أستاذ جمال حسان مدير عام المؤسسة، وبحضور أستاذ أحمد عاطف الخبير العمالى وسكرتير التثقيف الأسبق بالاتحاد ورئيس قطاع التثقيف بالمؤسسة سابقاً.
دار الاجتماع – الذي ضم عدد من مديري عموم مناطق الثقافة العمالية بالمحافظات وبحضور رئيس قطاع التثقيف ورئيس قطاع القاهرة الكبرى وممثل عن قطاع التدريب والتنمية البشرية – حول أهم المعوقات التي تواجه عمل الوحدات التثقيفية بالمؤسسة وتحول دون انتشار رسالة التثقيف العمالى في كافة المحافظات.
وقد عرض المهندس خالد الفقي تصوره نحو تفعيل دور مراكز الثقافة العمالية فى المحافظات من أجل نشر رسالة الثقافة والتنوير في ربوع الجمهورية، واشار إلى تجربة نقابة الصناعات الهندسية فى التعاون مع هيئة قصور الثقافة التي قدمت من خلالهم خدمات توعية وتثقيف مجانية للعمال والنقابيين، مؤكداً على أن هذا الدور هو جزء أصيل من رسالة المراكز الثقافية بالمؤسسة، وأنه لا يجب أن تحول مسألة تمويل هذه البرامج دون أداء هذا الدور.
من جانبه أكد أستاذ عبد المنعم الجمل على ضرورة وجود رسالة ورؤية استراتيجية واضحة تحكم عملية التثقيف العمالي، وأهمية أن يكون القائمين على عملية التثقيف على وعي بهذه الرسالة والرؤية، حتى يكون هناك أساس لعملية تطوير الأداء القائمة، وانتقد الخلل فى هيكل العمالة بمناطق الثقافة العمالية وغياب المرونة في علاج بعض المشكلات التي تواجه هذه المناطق، وطالب بضرورة التفكير خارج الصندوق للبحث عن حلول غير تقليدية لهذه المشاكل.
هذا وقد عرض أستاذ جمال حسان الخطة التثقيفية الجديدة للمؤسسة للعام التدريبي الحالي، وأشار إلى أن العمل يجري على تطوير البرامج التي تقدمها المؤسسة على كافة مستويات التثقيف، وكذلك أكد على الاهتمام المستمر بإعداد المدربين وتطوير أداءهم وتهيئة المناخ الملائم لهم لتقديم أفضل ما لديهم.
ونوه الأستاذ أحمد عاطف بأهمية تفعيل دور معهد التربية العمالية فى إعداد المدربين، وضرورة تفعيل دور سكرتاريات التثقيف بالنقابات العامة واللجان النقابية في التواصل مع المؤسسة.
وقد توصل الاجتماع إلى عدة توصيات هامة يأتي على رأسها:
– أهمية وجود قاعدة بيانات وافية للمؤسسات والشركات الموجودة داخل السوق المصري من أجل استخدامها فى رصد الفجوات التي لم تغطها أنشطة التثقيف العمالي وتدريبات السلامة المهنية إلى جانب تحصيل أموال الجزاءات.
– ضرورة عقد ورشة عمل مشتركة تجمع عدداً من مسئولى التثقيف العمالى وسكرتيري التثقيف بالنقابات العامة لبحث الاحتياجات التدريبية الحقيقية للنقابات، وبحث التكامل فى الأدوار بين المؤسسة وسكرتاريات التثقيف، ووضع تصور لخطة عمل للمرحلة القادمة.
– وضع تصور تفصيلي عن الشكل الجديد للبرامج التدريبية والتثقيفية التى تقدمها المؤسسة على كافة المستويات التثقيفية سعياً لمواكبة احتياجات العامل والنقابي المصري الجالية، وعرضها خلال الاجتماع القادم.

Categories:   اخبار الديوان العام

Comments