عاجل
                  الإرهاب لا دين له         ندوة الحماية الدستورية لحرية الرأي بالمجلس الأعلى للثقافة         اقامت المؤسسة الثقافية العمالية احتفالية عيد الأم وتكريم الأمهات المثاليات بالمؤسسة والجامعة على مستوى الفروع والمعاهد والمراكز والمناطق         أقيمت بمركز الحاسب الألي بالمؤسسة الثقافية العمالية فرع مدينة نصر دورة ” أخصائي المكتبات الرقمية ” وذلك بالتعاون مع قصور الثقافة         ختام دورة تنمية المهارات للقادة النقابيين بالسودان بالتعاون مع النقابة العامة للصحافة والطباعة والاعلام بجمهورية مصر العربية .         كلمة اللواء الدكتور/علاء عبد المجيد مدير عام المؤسسة الثقافية العمالية بمناسبة الاحتفال بعيد الام         دورة مهارات العمل النقابي في ظل التحديات الراهنة للقيادات النقابية التابعة للنقابة العامة للبناء والأخشاب         دورة تنمية المهارات للقادة النقابيين بالتعاون مع النقابة العامة للصحافة والطباعة والإعلام         قد استقبل اليوم وفد الملحقية الثقافى الفرنسى التابع للسفارة الفرنسية         توقيع بروتوكول تعاون مع النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب         اللواء الدكتور/ علاء الدين عبد المجيد لمناقشة فى زيارة لمعهد الدراسات النقابية         مصيف العاملين بالمؤسسة الثقافية العمالية والجامعة العمالية         فرع الجامعة العمالية بأسيوط وتفقد الأوضاع الحالية لمناقشة الخطوط العريضة للتطوير        

من نحن

نشأة المؤسسة الثقافية العمالية 

المؤسسة الثقافية العمالية

المؤسسة الثقافية العمالية

 أنشئت المؤسسة الثقافية العمالية بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 2253  في ديسمبر  1960 و في 16 أكتوبر  1961 احتفل بافتتاح المؤسسة و بدء نشاطها.

أولا :  قرار إنشاء المؤسسة الثقافية العمالية أصدرة الزعيم الراحل / جمال عبد الناصر في 18/12/1960م برقم ( 2253 ) سنة 1960 ، وقد تم افتتاح المؤسسة لتؤدى رسالتها عمليا فى  أكتوبر1961م وكانت تبعية المؤسسة عند نشأتها لوزارة الشئون الاجتماعية و العمل فى ذلك الحين . ( ولا يفوتنا أن نذكر تاريخ إنشاء الإتحاد العام لنقابات عمال مصر في يناير 1957م أي منذ خمسون عاما واحتفل جميع عمال مصر باليوبيل الذهبي للاتحاد العام لنقابات عمال مصر هذا العام , و الإتحاد العام يتكون حاليا من 23 نقابة عامة يتبعها ما يقرب من 2300 لجنة نقابية فرعية .

  • قرار النظام الاساسى للمؤسسة الثقافية العمالية رقم ( 3 ) لسنة 1961 فى 26/2/1961م والذي يتضمن تحديد أهداف التعليم العمالي وحددت نطاق أهداف المؤسسة :

‌أ-  تثقيف عـام .                      ج ـ دراسات متخصصة .

‌ب-  تدريب نقابي  .                    د ـ البحوث والإعلام .

وقد تقرر بدء تنفيذ هذه البرامج بأربعة مراكز ثقافية ( مناطق الثقافة العمالية فيما بعد ) بالمدن :

1 ـ القاهرة                                2ـ الإسكندرية

3 ـ السويس                                4ـ المحلةالكبرى

و تم بعد ذلك التوسع في إنشاء المراكز الثقافية لتزيد بثمانية مراكز جديدة ( شبرا الخيمة ـ طنطا ـ كفر الدوار ـ بورسعيد ـ الجيزة ـ حلوان ـ المنيا ـ أسوان ) وحاليا إحـدى عشـر منطقة ثقافة عمالية يتبعها واحد و ستون مركزا ثقافيا

  • قرار افتتاح المؤسسة الثقافية العمالية فى 16/10/1961م وصدر القرار من وزير الشئون الاجتماعيـة والعمـل فى ذلك

الحين السيد الأستاذ / كمال رفعت والذى تضمن أول مجلس إدارة للمؤسسة الثقافية العمالية والمكون من السادة :-

1)   السيد / إبراهيم الغطريفى                          وكيل وزارة العمل     ( رئيســـا ).

2)   السيد / على محمد شحاتة                          المدير العام للمؤسسة   ( نائب الرئيس ) .

3)   السيد / محمد مرسى الجوهري                     ممثلا لوزارة العمل .

4)   السيد / السيد فرج                                  ممثلا لوزارة الثقافة والإرشاد القومي .

5)   السيد المهندس / مختار الزينى                      ممثلا لوزارة الصناعة .

6)   السيد الدكتور / حسن الساعاتي                      ممثلا للجامعة .

7)   السيد / السيد على المسيرى                          ممثلا لوزارة التربية والتعليم .

8)   السيد الدكتور / محمد وصفى                        ممثلا لمؤسسة التأمينات الاجتماعية .

9)   السيد / أنـــور سلامـه

10)  السيد / محمد اسعد راجح

11)  السيد / أحمــد فهيـم                                ممثلين للعمال

12)  السيد / سعـد محمـدأحمـد

13)  السيد / يوســف علــى

14)  السيد / عدلى السيد محمود

15)  السيد / محمد فؤاد عطا                               ممثلين للاتحاد القومي

16)  السيد / أمين عز الدين

اما المجلس الحالى فهومشكل من السادة :-

 

 

 

تعريف الثقافة العمالية .

   تمثل الثقافة العمالية النافذة التي يطل منها العمال علي كل التطورات التي تحدث في مجتمعهم و في العالم الخارجي سواء في مجال الحركة النقابية أو المجالات الأخرى و هي فرع من فروع تعليم الكبار حيث تعمل علي رفع الكفاءة الفكرية و المهارية و استيعاب المتغيرات العلمية الحديثة التي يأتي بها التطور العلمي و التكنولوجي في كافة المجالات مما ينمي مفهوم المواطنة  و المشاركة المجتمعية الفعالة لدى عمال مصر و يؤدي إلي زيادة الناتج القومي الذي ينعكس علي تحقيق أهداف المجتمع و تقدمه .

أهمية الثقافة العمالية . 

أولاً : تتمثل أهمية الثقافة العمالية فى انها النافذة التى تنساب منها أشعة الحضارة ونتاج التقدم البشرى الى عقول جماهير العمال فى اى مجتمع وتتمثل الأهمية الأولى فى ان العالم من حولنا يعيش فيما يسمى بانفجار المعلومات.

ثانيا ً: ان الظروف التى أحاطت بالمنطقة العربية ومن بينها مصر قد فرضت عليها فى فترات تاريخية المعاناة الكاملة من نير الاستعمار بما ترتب عليه ميلاد ثلاثى الشقاء الفقر والجهل والمرض وخاصة بين جماهير العمال والفلاحين ومن ثم يقدر أهمية الثقافة والتعليم المستمر والمتواصل لهذه العناصر فى انها طريق الخلاص لها مما كبدته فى تلك الفترات.

ثالثا ً: ان المجتمع العربى منذ ان استخلص إرادته من براثن الاستعمار يعيش مراحل نضال مستمرة ركيزتها قوة مستنيرة تساعد المجتمع فى الوصول الى الأهداف الاستراتيجية البعيدة.

أهداف المؤسسة الثقافية .

اهداف المؤسسة

المؤسسة الثقافية منبر العمال

1 العمل علي تحقيق و دعم التنمية الاقتصادية للمجتمع من خلال تزويد العمال و قياداتهم بالمعلومات و الأفكار و تنمية القدرات و المهارات المختلفة لهم بما يدفع عجلة الإنتاج ، و بما يحقق مزيداً من التقدم و بما يؤدي إلي مشاركتهم جنباً إلى جنب مع القطاعات المتخصصة في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية .

2- المشاركة الإيجابية و الفعالة في تصفية الأمية ، وذلك من خلال العمل الدائم لتخريج معلمي محو الأمية المتفهمين لدورهم ، عن طريق العمل علي محو أمية أكبر عدد من العمال في وحدات الإنتاج و الخدمات المختلفة .

3- المشاركة الإيجابية و الفعالة في التوعية بالمشكلة السكانية بتوفير جيل من الدعاة لهذه القضية إلي جانب القائمين بالتوعية في مواقع العمل المختلفة .

4- العمل علي إعداد قيادات نقابية متجددة و قادرة علي قيادة الحركة النقابية المصرية و المشاركة في إدارة الوحدات الإنتاجية و النهوض بمسئولياتهم تجاه المجتمع .

5-  تعميق و توثيق العلاقات و الروابط مع منظمات الثقافة العمالية المماثلة و المنظمات المعنية في العالم عن طريق تبادل الزيارات و البعثات و المطبوعات و البرامج للوقوف علي أحدث الدراسات و البحوث المتخصصة .

6-  تتولى الجامعة العمالية إعداد القيادات العمالية علي أسس عملية تتفق و منهج العصر و ترقي إلي أعلى مستويات المعرفة النقابية في العالم .

7-  تتولى أكاديمية الدراسات المتخصصة بالجامعة العمالية مسئوليات التعليم الأكاديمي بالمؤسسة و الذي يهدف إلى إعداد كوادر مؤهل علميا في بعض المجالات التي تفرضها الاحتياجات الفعلية لسوق العمل و ذلك بالتعاون مع وزارة التعليم العالي و تضم حاليا شعبة العلاقات الصناعية التي تمنح درجة البكالوريوس في الإدارة الصناعية و شعبة التنمية التكنولوجية التي تنمح درجة البكالوريوس في رقابة الجودة كما تستهدف إضافة تخصصات جديدة في المستقبل في ضوء احتياجات التنمية و متغيرات التشغيل .